الشد بالخيوط

تبدأ الترهلات في الوجه و الرقبة بالظهور اعتباراً من أواخر الثلاثينات من العمر وتبدو بصورة واضحة من منتصف الأربعينات . والسبب الأساسي وراء هذه الترهلات  هو التقدم بالسن مع فقدان مرونة الجلد بالإضافة لتأثير الجاذبية الأرضية وتأثير تبدلات الوزن المتكررة و التعرض للشمس و الأسباب الوراثية وغيرها. يرغب الكثير من الناس بمعالجة هذه الترهلات فور ظهورها حيث يمكن معالجة التجاعيد البسيطة في معظم الحالات باستخدام البوتوكس والمواد المالئة ( الفيلر ) ولكن بعضها يتطلب تقنيات أكثر فعالية مثل الشد باستخدام الخيوط. تعتبر تقنية الشد بالخيوط من أحدث التقنيات التجميلية التي تفيد في معالجة الترهلات الخفيفة والمتوسطة بفعالية ممتازة عند استخدامها بالشكل الصحيح ومن قبل الطبيب المختص حيث تعتبر من الإجراءات البسيطة التي يمكن إجراؤها بسهولة في العيادة تحت التخدير الموضعي بدون الحاجة إلى فترة نقاهة طويلة وتعطي نتائج جيدة لفترة قد تصل إلى سنة أو أكثر.
يوجد أنواع عديدة للخيوط المستخدمة في شد الوجه ولكن يمكن عموماً تقسيمها إلى نوعين أساسيين:
  1. الخيوط المحرشفة: وهي خيوط مصنوعة من مادة PDO  القابلة للامتصاص وهي مزودة بحراشف بأشكال مختلفة الهدف منها الاندخال والتشابك مع الطبقات العميقة من جلد الوجه بحيث تسمح بشد الجلد بالاتجاه المرغوب لمعالجة التجاعيد.
  2. الخيوط الذهبية أو خيوط النضارة: وهي مصنوعة أيضاً من مادة PDO ولكنها غير مزودة بحراشف ولكن يتم إدخالها في الطبقات لسطحية من أدمة الجلد حيث تحرض على توليد ألياف الكولاجين في الجلد مما يعطيه رونقاً ونضارة وحيوية.

  • مدة الإجراءمن 15 - 20 دقيقة
  • التخديرموضعي
  • مدة الإقامةيمكن السفر مباشرةً
  • مدة النقاهةلا يوجد
  • مغادرة المشفىمباشرة

المرشحون للعملية


الأشخاص الذين يعانون من الترهلات الخفيفة والمتوسطة الشدة في الوجه والرقبة مثل تجاعيد الابتسامة على جانبي الفم وتجاعيد الحزن أسفل الفم وانكسار خط الفك (jaw line) وترهلات الرقبة. وتترك التجاعيد والترهلات الشديدة للعلاج بالشد الجراحي.

الإجراء


يتم الإجراء تحت التخدير الموضعي في العيادة وبمدة 15 دقيقة وسطياً
الخيوط المحرشفة:
يتم إدخال هذه الخيوط في الطبقة العميقة من الجلد عبر ثقب صغير لا يتعدى 1 ملم ويتم اختيار موقع هذا الثقب بحسب التجاعيد والترهلات التي نرغب بمعالجها:
  1. لمعالجة ترهلات الخدين وخط الفك والترهلات حول الفم نستخدم عموماً ثقباً صغيراً أمام الأذن بمحاذاة شعر السالف.
  2. لمعالجة ترهلات الرقبة نستخدم ثقباً  مشابهاً بالقرب من شحمة الأذن.
يتم إدخال الخيط المحرشف عميقاً ويتم توجيهه بحسب التجعيدة التي نرغب بمعالجتها ثم نسحبه للخارج مرة أخرى فتتشابك الحراشف مع النسج العميقة للوجه وتشدها بالاتجاه المرغوب, ثم نقطع الخيط عن سطح الجلد.
 
الخيوط الذهبية وخيوط النضارة :
يم إدخال هذه الخيوط الناعمة في الطبقة السطحية من الجلد في المناطق التي تكثر فيها التجاعيد الناعمة والتي تفتقد للمرونة والنضارة , حيث يتم إدخال هذه الخيوط بشكل شبكة متصالبة للحصول على أفضل النتائج, فعندما يقوم الجسم بامتصاص هذه الخيوط يتحرض توليد الكولاجين في الأدمة مما يعيد للجلد مرونته وحيويته ونضارته. يمكنكم مشاهدة طريقة الإجراء بالتفصيل في الفيديو المرافق.

قبل العملية


  1. يجب إيقاف الأدوية المميعة للدم كالأسبرين وغيره لتجنب حدوث الكدمات الواضحة.
  2. يجب إيقاف هذه المميعات قبل عدة أيام من الحقن

قبل العملية بيوم واحد


  1. يجب تنظيف الوجه بشكل جيد للتخلص من المكياج ومساحيق التجميل.
  2. تعقيم المنطقة التي نرغب بعلاجها بشكل جيد باستخدام المطهرات المناسبة.

بعد العملية


  1. يجب تجنب فرك الوجه لمدة أسبوع على الأقل بعد الإجراء ويمكن تنظيف الوجه بلطف شديد عند الضرورة وبدون تدليك.
  2. تجنب الأدوية المضادة للالتهاب الستيرئيدية وغير الستيروئيدية مثل الكورتيزون أو إيبوبروفين لمدة أسبوعين.

خلال فترة النقاهة والتعافي


  1. عند استخدام الخيوط المحرشفة ستحدث بعض الغمزات والتعرجات البسيطة في الوجه حيث تزول تدريجيا خلال 10 -14 يوماً
  2. قد تحدث كدمة خفيفة تزول خلال عدة أيام.
  3. تبدأ النتائج بالظهور بسرعة خلال عدة أيام عند استخدام الخيوط المحرشفة ولكن الخيوط الذهبية تحتاج لفترة 3 أشهر حتى تعطي النتائج المرجوة.
  4. يقوم الجسم بامتصاص هذه الخيوط بالكامل خلال عدة أشهر ولكن النتائج تدوم سنة أو أكثر حسب شدة الترهلات ونوعية الجلد.

نصائح حول العملية


  1. ننصح باستخدام الشد بالخيوط لمعالجة الترهلات الخفيفة والمتوسطة للحصول على نتائج مرضية ولا ننصح باستخدامها لمعالجة التجاعيد الشديدة حيث يبقى الحل الجراحي هو الحل الوحيد الفعال في مثل هذه الحالات.
  2. يمكن مشاركة الخيوط مع حقن البوتوكس والفيلر للحصول على نتائج أفضل.
  3. ننصح باستخدام عدد كاف من الخيوط لكل منطقة فاستخدام خيط واحد أو خيطين للمنطقة الواحدة لن يعطي أي نتيجة بل يتحتم علينا إجراء شبكة كثيفة من الخيوط تحت الجلد للحصول على النتائج المرجوة.